نبذة عن مدينة قامشلي الكوردية

images
تقع شمالي شرقي سوريا على الحدود مع تركيا وقريبة من العراق، ويبلغ عدد سكانها نحو 200 ألف معظمهم من الكرد . وهي جزء من محافظة الحسكة ومركز المنط قة الإدارية . ويعيش فيها اليوم الأشوريون والعرب والكردجنبا إلى جنب . شهدت المدينة أحداث عنف واحتجاجات كردية عام 2004 خلفت حوالي 40 قتيلاً. أعيد بناؤها يوم 20 آب 1926 من قبل الملازم أول الفرنسي ترييه بسبب الموقع الذي إعتبره الفرنسيون إستراتيجياً بسبب وجود نهر جقجق و سكة حديد حلب – نصيبين ووجود بعض العشائر الكردية القوية التي دخلت مع الفرنسيين في معارك ضارية. كانت المنطقة تابعة لدير الزور حتى عام 1930 حيث أصبحت الجزيرة متصرفية قائمة بذاتها إذ تم فصل الجزيرة عن دير الزور.

و في عام 1932، انتقل مركز القضاء، أثناء الانتداب الفرنسي، من قرية بياندور إلى قبور البيض (القحطانية) و من ثم إلي موقع تل قيرو و أخيراً إلى القامشلي التي كانت تابعة لدير الزور حتى فصل الجزيرة بمتصرفية بذاتها. تتبع الآن محافظة الحسكة السوريّة.

يسكن المدينة الآن خليط من العرب و الأكراد و السريان و الأرمن مع وجود غلبة للاكراد, ففي أحياء السريان والوسطى والآشوريين والبشيرية والغربية والأربوية يغلب الطابع السرياني الآشوري الكلداني والأرمني يعيشون مع بعضهم و مع إخوتهم الأكراد و الإيزيديين بوئام وسلام تام , مع العلم أن السريان و الآشوريين و الكلدان هم شعب واحد وقومية واحدة ينتمون لكنائس مختلفة, وفي أحياء أخرى مثل طي والثورة تجد الطابع العربي مع وجود للمسيحيين أيضاً وغيرهم, وفي أحياء قدور بك وعنترية والغربية ومختلف انحاء المدينة  يتوزع الكورد وهكذا.

يعتمد اقتصاد المدينة على واردات الزراعة حيث يعمل معظم سكانها في الزراعة ويعمل قسم آخر من سكان المدينة في التجارة الصغيرة نسبياً. فيها مطار دولي رمزه KAC حسب منظمة إياتا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: